د.طارق السويدان

من د.طارق السويدان من دخول السعودية

 

أكد الدكتور طارق السويدان صدور قرار بمنعه من دخول المملكة ، أثناء توجهه لأداء العمرة .

تغريدة الدكتور طارق السويدان

تغريدة الدكتور طارق السويدان

وقال في تغريدات له بحسب الوائم على موقع التواصل الشهير تويتر أنه كان متوجها للمملكة العربية السعودية حيث ينوي أداء العمرة هذا الاسبوع بالاضافة لأداء فريضة الحج ، إلا إنه منع من دخول المملكة .

وقال في تغريدة أخرى : (قطعا للإشاعات فقد تم منعي من دخول السعودية فقط لأفكاري وموقفي ضد انقلاب مصر وأقول أن حبي للسعودية وأهلها لا يهتز وأنه لا يمكن منع الأفكار).

4340

الاستشاري د. طارق الطخيس: ظاهرة بلع الأطفال … الحالات والعلاج (صور)

[column size="one-half"] أكد استشاري جراحة الأطفال وحديثي الولادة والخُدَّج وعضو هيئة التدريس بكلية الطب بجامعة الملك سعود (ابن محافظة الدوادمي) الدكتور طارق الطخيس عبر حسابه , أنه تنتشر وبكثرة الألعاب والقطع الصغير والتي تجذب الطفل لتذوقها خصوصاً إذا كانت ملونه , وقد أدى انتشار هذه الألعاب الصغيرة إلى انتشار ظاهرة ابتلاع الأطفال لها , حيث يستكشف الطفل في أشهره الأولى العالم من حوله عن طريق تذوق الأشياء.

وقال الطخيس في عدة تغريدات: معظم هذه القطع تمر عبر الجهاز الهضمي دون مشاكل، حيث تخرج مع الفضلات بدون أي مشكله , مضيفاً بان هناك حالتين خطيرتين هما:
١) توقف القطعة في المريء (الغص) .
٢) بلع القطعة ودخولها في القصبة الهوائية – الجهاز التنفسي (الشرقة) وهذه أخطر.

وفي أعراض الحالة الأولى (الغص): عدم القدرة على البلع حتى اللعاب. كذلك خروج اللعاب من الفم وعدم الرغبة في الأكل والشرب.
وفي أعراض: الحالة الثانية (الشرقة): كحة مستمرة وفي حال عدم اكتشاف الأمر لفترة طويلة يتطور إلى التهابات متكررة في الرئة مع ضيق تنفس. [/column]
[column size="one-half" last="true"] أكد استشاري جراحة الأطفال وحديثي الولادة والخُدَّج وعضو هيئة التدريس بكلية الطب بجامعة الملك سعود (ابن محافظة الدوادمي) الدكتور طارق الطخيس عبر حسابه , أنه تنتشر وبكثرة الألعاب والقطع الصغير والتي تجذب الطفل لتذوقها خصوصاً إذا كانت ملونه , وقد أدى انتشار هذه الألعاب الصغيرة إلى انتشار ظاهرة ابتلاع الأطفال لها , حيث يستكشف الطفل في أشهره الأولى العالم من حوله عن طريق تذوق الأشياء.

وقال الطخيس في عدة تغريدات: معظم هذه القطع تمر عبر الجهاز الهضمي دون مشاكل، حيث تخرج مع الفضلات بدون أي مشكله , مضيفاً بان هناك حالتين خطيرتين هما:
١) توقف القطعة في المريء (الغص) .
٢) بلع القطعة ودخولها في القصبة الهوائية – الجهاز التنفسي (الشرقة) وهذه أخطر.

وفي أعراض الحالة الأولى (الغص): عدم القدرة على البلع حتى اللعاب. كذلك خروج اللعاب من الفم وعدم الرغبة في الأكل والشرب.
وفي أعراض: الحالة الثانية (الشرقة): كحة مستمرة وفي حال عدم اكتشاف الأمر لفترة طويلة يتطور إلى التهابات متكررة في الرئة مع ضيق تنفس.

وأضاف الدكتور الطخيس بأن الحالة الأولى(الغص): يجب إجراء منظار للمريء تحت المخدر العام لإزالة القطعة , وفي حال أن القطعة نزلت إلى المعدة، ننتظر عليها قليلاً , وإذا تجاوز الجسم المبلوع المريء فلا داعي للعجلة لأنه في الغالب يخرج مع الفضلات.
موضحاً بأنه يجب التدخل في حالة بلع الطفل جسم حاد كالإبرة والدبوس أوبلع بطاريات وظهور علامات انسداد الأمعاء أو إذا لم يتحرك الجسم من مكانه لأكثر من أسبوعين , كل هذه الحالات تستدعي التدخل لإخراج القطعة.
ثم ذكر الدكتور أن علاج في الحالة الثانية (جسم داخل الجهاز التنفسي) : لابد من إزالته عن طريق المنظار مباشرة بغض النظر عن نوعه وحجمه [/column]

سحاب

الأرصاد: سماء غائمة جزئياً على جنوب المملكة وأجزاء من غربها

سحاب

سحاب

توقعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقريرها عن حالة الطقس اليوم سماء غائمة جزئياً على جنوب المملكة وأجزاء من غربها، تتخللها سحب ركامية رعدية على المرتفعات الجنوبية الغربية، تشمل: (جازان، عسير، والباحة)، وتمتد حتى الطائف.

[column size="one-half"]

توقعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقريرها عن حالة الطقس اليوم سماء غائمة جزئياً على جنوب المملكة وأجزاء من غربها، تتخللها سحب ركامية رعدية على المرتفعات الجنوبية الغربية، تشمل: (جازان، عسير، والباحة)، وتمتد حتى الطائف.

كما توقعت الرئاسة العامة للأرصاد نشاطاً للرياح السطحية مثيرة للأتربة والغبار تحد من مدى الرؤية الأفقية على أجزاء من شمال المملكة وشرقها.

[/column]
[column size="one-half" last="true"] وجاء في التقرير أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر ستكون بمشيئة الله تعالى شمالية غربية إلى غربية بسرعة 15 – 38 كم/ساعة، وارتفاع الموج من متر إلى متر ونصف، وحالة البحر متوسط الموج, بينما تكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي شمالية غربية إلى غربية بسرعة 15 – 35 كم/ساعة، وارتفاع الموج من نصف متر إلى متر ونصف، وحالة الخليج متوسط الموج. [/column]

 

شاتم الرسول -حمزة كاشغري-

“العدل” تنفي وجود توصية بالإفراج عن شاتم الرسول صلى الله عليه وسلم “حمزة كشغري

شاتم الرسول -حمزة كاشغري-

شاتم الرسول -حمزة كاشغري-

قالت مصادر صحفية إن وزارة العدل نفت صحة المعلومات المتداولة على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” حول توصية من جانب “اللجنة الشرعية” بإطلاق سراح الكاتب حمزة كشغري.4536

ووفقاً لسبق نقلاً عن مصادر خاصة لها، فإنه لا توجد لجنة تحت مسمى “اللجنة الشرعية” في وزارة العدل أو مجلس القضاء الأعلى أصلاً.

وكان مغردون في “تويتر” قد نشروا معلومات تفيد بأن اللجنة الشرعية في وزارة العدل صادقت على تراجعات وتوبة الكاتب كشغري، وتوصي الجهات العليا بإطلاق سراحه.

يشار إلى الكاتب حمزة كشغري يواجه تهم التجاوز على الذات الإلهية ورسول الله صلى الله عليه وسلم، بعد تغريدات نشرها على تويتر منذ اكثر من سنة ونصف.

 

 

الدفاع المدني

مدني الدوادمي يبدأ بتطبيق قسائم المخالفات الفوري للمنشآت التجارية

 

عت

الدفاع المدني

الدفاع المدني

زم إدارة الدفاع المدني بمحافظة الدوادمي مع بداية العام الهجري الجديد تطبيق “قسائم المخالفات الفورية” على جميع المواقع التجارية المخالفة للانظمة .
وبحسب مصادر ” الدوادمي sms ” فإن جولات تفتيشية ستقوم بها الفرق الميدانية للدفاع المدني على كافة المنشآت التجارية بالمحافظة وتحديد المخالفين لوسائل السلامة ونظام التراخيص وإعطاءهم قسائم مخالفات فورية .
ويأتي هذا التوجه في إطار السعي للحد من ارتكاب المخالفات الخاصة بالتراخيص ووسائل السلامة ومن أجل رقابة أكبر على الانشطة التجارية

المرشد البيطري لـ"الزراعة" دعا المُلاك لمراجعة العيادة لأخذ التحصين- رسالة الدوادمي - مشاري الحنتوشي

تسجيل حالات إصابة بفيروس “جدري الضأن” في الدوادمي

المرشد البيطري لـ"الزراعة" دعا المُلاك لمراجعة العيادة لأخذ التحصين- رسالة الدوادمي - مشاري الحنتوشي

المرشد البيطري لـ”الزراعة” دعا المُلاك لمراجعة العيادة لأخذ التحصين- رسالة الدوادمي – مشاري الحنتوشي

أعلن ‏المرشد البيطري بمديرية الزراعة بمحافظة الدوادمي وفروعها في: عفيف، ساجر، جفن، الفيضة، خف، القرين، نفي، والوحدات البيطرية بسنام وجهام، عن تسجيل حالات إصابة بفيروس جدري الضأن في بعض المواشي بالمحافظة.

ودعا المرشد البيطري مُلَّاك المواشي إلى ضرورة مراجعة العيادة في مكاتب الوزارة؛ لأخذ التحصين اللازم مجاناً، مبرراً ذلك بأن الوقاية خير من العلاج.

يُذكر أن جدري الضأن هو مرض فيروسي شديد العدوى، يصيب الأغنام Sheep pox ويتميز بطفح جلدي، وتصل نسبة النفوق فيه إلى 80% في الأغنام الرضيعة مسبباً خسائر اقتصادية فادحة، ويصيب جميع الحيوانات والطيور، فضلاً عن الإنسان، وتُعتبر صغار الأغنام أكثر قابلية للإصابة بالمرض من الأغنام البالغة.

وصنَّف المختصون هذا المرض إلى خبيث وحميد، حيث تبلغ نسبة النفوق في الصنف الخبيث إلى 75% من الحيوانات المصابة عكس الصنف الحميد الذي لا تتجاوز نسبة النفوق فيه أكثر من 10%.

وتظهر أعراض المرض على الحيوانات المصابة بارتفاع درجة حرارة الجسم، ثم تنتابها الحمى قبل ظهور أي أعراض أخرى، كما يمتنع الحيوان عن الأكل والاجترار، وتزداد سرعة ضربات القلب، وتصبح العينان نصف مغلقتين مع نزول الدموع، ثم إفرازات دمعية وصديدية من العينين والأنف، والتهاب في الأغشية المخاطية للأنف والفم والملتحمة، وسيولة اللعاب بكثرة، وتنعزل الحيوانات المصابة عن بقية القطيع، وتقف ورؤوسها مطأطأة، ثم ترقد على الأرض وثغورها مفتوحة.

كما تظهر الإصابات الموضعية كظهور طفح جلدي خلال يومين من بداية ظهور الأعراض، في المناطق القليلة أو الخالية من الصوف وكذلك في الأغشية المخاطية مثل: بين الفخذين، الصفن، الأعضاء التناسلية للذكر والأنثى، تحت اللية، الذيل، الضرع، جفون العين، الشفتين، الوجنتين، الأنف.

وتبدأ الأعراض ببقع (فقاعات) حمراء مع ارتفاع قليل تحت سطح الجلد، ثم تتحول إلى بثور إلى قشور رقيقة تترك أثراً عند نزعها، وقد تظهر حبيبات صغيرة حمراء بالحلق والشعب والأمعاء فتسبب نزلة معوية أو شعبية حادة، وتسبب الحالة الأخيرة نفوق عدد كبير من الأغنام الصغيرة.

وتتحول الحبيبات بعد 2 أو 3 أيام على فقاعات صغيرة يملؤها سائل رائق ولا تلبث تلك الفقاعات أن تتحول بعد يومين آخرين إلى بثرات تحتوي علي صديد يتم نضجها بعد عدة أيام أخرى، ثم تجف هذه البثرات وتكون قشوراً تسقط تاركة حفراً صغيرة، وتنخفض درجة حرارة عادة بعد تكون القشور، وللأغنام المصابة رائحة خاصة يمكن معرفتها بمجرد الاقتراب منها.

محطة واقود بالدوادمي

الحارثي رئيس اللجنة المكلفة بمتابعة محطات الوقود بالمحافظة : لامهلة للمحطات المخالفة

محطة واقود بالدوادمي

محطة واقود بالدوادمي

الدوادمي sms – عايض الذيابي

في تعقيب على خبرنا السابق المنشور قبل يومين الخاص بلجنة متابعة المحطات بالدوادمي بعنوان:
لجنة مشكلة تمهل محطات الوقود بالدوادمي شهراً لتحسين أوضاعها

أوضح في اتصال هاتفي مع ” الدوادمي sms ” الأستاذ علي بن سعد الحارثي رئيس اللجنة المكلفة بمتابعة محطات الوقود بالمحافظة أن اللجنة تقوم بعملها منذ أكثر من ستة أشهر ،وأنها تقوم الآن بإقفال المحطات المخالفة بعد أن أمهلتها سابقاً لتعديل أوضاعها , وقد قامت اللجنة فعلاً بإقفال إحدى المحطات المخالفة بعرجاء مؤخراً .مبيناً أنه لا يوجد مهلة حالياً للمحطات المخالفة للأنظمة .

وذكر الحارثي حول اللجنة ودورها أنها لجنة متابعة للمحطات الواقعة في نطاقها وتطبيق اشتراطات السلامة فيها ،وهي مكونه من المحافظة والدفاع المدني والبلدية ،وتهدف عبر برنامج تطوير وتحسين المحطات إلى تطوير محطات الوقود لكي تليق بما وصلت إليه المحافظة من مكانة بين مدن المملكة ضمن خطة شاملة وضعتها الدولة لمتابعة المحطات وتطويرها داخل المدن وخارجها .

وأشار رئيس اللجنة إلى أن العمل يجري حالياً لتحسين المحطات وفق المعايير المطلوبة للتحسينات في المحطات والتي تتطلب تحديد مواد التشطيب المستخدمة وإزالة جميع المخالفات والملوثات البصرية بالمحطة وإعادة تأهيل وترميم الخدمات التابعة والملحقة بالمحطة منها دورات المياه والمصلى والأرصفة والمداخل والمخارج وغيرها.

وطالب الحارثي من خلال ” الدوادمي sms ” أصحاب المحطات التجاوب مع اللجنة وسرعة إنجاز التحسينات بالمحطات وإعادة تأهيلها وتطوير الخدمات المقدمة فيها .